شبكة المذاهـبـه الرسمـيه

اهلا وسهلا بكمـ في منتديات المذاهبه . المنتدى محتاج مشرفين ومراقبين ..

اخي الزائر يسعدنا تواجدك معنا والانضمام لنا ..

منتدى المذاهبه الرسمي


    اخبار الطائف ليوم الاحد18/11/1432

    شاطر
    avatar
    عبڐ ٳٱلـسےﻶم الح ــإْرثـے
    الاداره
    الاداره

    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 155
    تاريخ التسجيل : 28/09/2011
    الموقع : قيا باريس

    اخبار الطائف ليوم الاحد18/11/1432

    مُساهمة من طرف عبڐ ٳٱلـسےﻶم الح ــإْرثـے في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:02 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته









    تعكف وزارة التربية والتعليم حالياً على تقليل الإشراف التربوي للمدارس بمفهوم "الزيارات من خارج المدرسة" وإحلال مشروع قائد المدرسة المشرف المقيم، وهو أن يشرف المدير مع رؤساء الوحدات في جميع التخصصات على زملائهم المعلمين وتقويمهم. ويغطي المشروع الجديد حالياَ نحو 25% من المدارس الثانوية "نظام المقررات" على مستوى المملكة.

    وانتقد وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور نايف الرومي خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش الدورة التدريبية التي انطلقت بفندق هوليدي إن الرياض أمس، أسلوب الإشراف المعمول به سابقاً للمشرف الفني للمدرسة، قائلاً "لا يوجد في بلدان العالم مثل هذا النموذج، فالمعروف أن مدير المدرسة هو الذي يتولى الإشراف على مدرسته، وهو المسؤول الأول والأخير عنها".

    وبحسب صحيفة الوطن , أوضح أن مشروع "قائد المدرسة المشرف المقيم" لا يلغي دور المشرف التربوي بقدر ما هو تغيير لدور المشرف المعمول به حاليا، مؤكدا سعي الوزارة للاستفادة من المشرف التربوي المتميز كخبير تربوي بإدارات التربية والتعليم يستدعى عند الحاجة إليه. وبيّن أن مدير المدرسة لن يكون بمفرده في قيادة المدرسة وفق المشروع الجديد، فهناك معلم أول يتولى الإشراف والمساعدة لزملاء التخصص، ويتولى مسؤوليتهم أمام المشرف وإدارات التعليم، حيث توفر لهم المدرسة وحدات مصغرة يجتمعون فيها لمناقشة ما يخصهم في مسائل التطوير. وعن مدى جودة عمل مدير المدرسة كمشرف في مدرسته، أوضح الرومي أن مديري المدارس لديهم خبرات كافية من خلال الزيارات الإشرافية وعملهم كقادة لمدارسهم سنوات طويلة، إضافة إلى أنهم تلقوا دورات تدريبية من قبل الإشراف التربوي عن الخطوط العريضة في الإشراف، إلى جانب الخبرات التي يتمتع بها رؤساء الوحدات والمعلمين الأوائل في المدرسة في هذا المجال.











    تحوّلت أفراح أسرة أفغانية إلى حزن في طريق عودتها من حفل زواج فجر أمس السبت، حيث لقي 4 من أفرادها مصرعهم فيما أصيب 3 آخرون بإصابات متباينة أثر حادث انقلاب السيارة التي كانوا يستقلونها بمنطقة الحوية شمال الطائف.
    وكان الارهاق والسهر السبب الرئيس في الحادث وفقا للتحقيقات الاولية.
    باشر الحادث مرور الطائف بمتابعة وإشراف ميداني من مدير الإدارة المكلف العقيد حسن زويد القثامي وبحضور مدير شعبة مرور الحوية وعدد من الضباط وتم نقل المتوفين لثلاجة الموتى، فيما نقل المصابون الثلاثة إلى المستشفى للعلاج.
    الحادث الأليم وقعت أحداثه بمنطقة الحوية شمال الطائف باتجاه طريق السيل فيما عندما كانت الاسرة عائدة من حفل زواج في طريقها من الطائف إلى المدينة المنورة، حيث انحرفت السيارة عن مسارها وانقلبت عدة مرات لتصطدم بصهريج مياه كان متوقفا على جانب الطريق امام أشياب السيل، مما تسبب في وفاة 4 أشخاص وإصابة الاخرين بإصابات متباينة، وعلى الفور باشرت دوريات المرور الحادث بقيادة مدير فرع مرور الحوية وعدد من الضباط، فيما نقل المصابون للمستشفى وجثث المتوفين للثلاجة إلى حين انتهاء الاجراءات.












    أكد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو رأس تخصيص ميزانية لكل مدرسة، بدءًا من مطلع العام القادم، ويتوقع أن يكون شهر محرم انطلاقًا لذلك، موضحًا أن ذلك سيحدث نقلة نوعية في العمل.
    وقال: سوف يتم تدريب العاملين على الميزانية في المدارس وسيكون لدى المدارس صلاحيات في مجال الصيانة والتدريب والنظافة وفق الميزانية المخصصة لكل مدرسة وأن تستثمر بشكل دقيق ومرتب بما يخدم الطالب.
    جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها مدير عام التربية والتعليم لقطاعي بني الحارث وثقيف التي التقاء من خلالها بمدير مكاتب التربية والتعليم «بنين وبنات» والمشرفين التربويين ومديري المدارس حيث تحول الاجتماع إلى ورشة عمل نوقش من خلالها كل ما من شأنه الإسهام في تطوير العمل التربوي والتعليمي بشكل عام ومعالجة بعض الصعوبات التي قد تعترض العمل في الميدان.
    وشدد أبو رأس على معالجة قضايا الطلاب موكدا أن الطلاب أمانة بين أيدينا ويفترض فينا جميعا أن نحتوي القضايا والمشكلات بالطرق التربوية المناسبة، مضيفا أنه لا يمكن تكليف مشرفين أو مشرفات في الوقت الحاضر وأن ما هو موجود في الميدان يكفي ولن يتم الترشيح إلا وفق الميزانية المخصصة للإدارة.
    وحمل مديري مكاتب التربية والتعليم مسؤولية تكليف العاملين مسافة يتوجب فيها صرف انتداب دون الرجوع للإدارة في ذلك، وقال: ان توحيد الإجراء في مكاتب التربية والتعليم سوف يبدأ العمل فيه في مكاتب التربية والتعليم ببني مالك وبالحارث وفق الخطط الموضوعة لذلك، وسوف تكون المكاتب بعد توحيد الإجراء عبارة عن إدارات تعليم مصغرة وسوف بإمكان مدير مكتب التربية والتعليم بصلاحيات مدير التربية والتعليم، موضحا أن الهيكلة الجديدة لمكاتب التربية والتعليم ذات بعد تربوي وإداري يخدم العمل في شتى جوانبه التربوية والتعليمية ويصب في مصلحة الميدان.











    تضع وزارة الإسكان اللمسات الأخيرة حاليًا على أول استراتيجية وطنية للإسكان والتي حصلت المدينةعلى نسخة من مسودتها الأولى، وتهدف الاستراتيجية إلى خلق سوق إسكان يتجاوب مع الطلب، زيادة عرض الأراضي المناسبة للتطوير، وتطوير أنظمة دعم بقصد تلبية المزيد من حاجات المواطنين للسكن، وتطوير إطار قانوني وآليات لوضعه موضع التنفيذ والتطبيق، وذلك لتحسين مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن في المملكة، وتوفير عدد أكبر من الوحدات بتكلفة أرخص في فترة زمنية أقصر، من خلال إنشاء وحدات بأحجام مختلفة لأوضاع اجتماعية واقتصادية متنوعة، وتحسين الدعم من أجل بناء المزيد من الوحدات السكنية.
    وتعمل الاستراتيجية على وقف التطور العمراني العشوائي، وتشجيع التوسع الأفقي في المباني، أيضا تأمين المساكن والخدمات في المناطق القديمة والتقليدية والريفية، وتسهيل الحصول على التمويل من منافذه حسب الأنظمة المتبعة.
    وتعالج خطة الوزارة أيضا قضية الاحتفاظ بالأراضي بيضاء باسترداد أراضي المنح غير المستفاد منها لزيادة مخزون الأراضي المتاحة المخدومة.
    وتضع الوزارة جدولا زمنيا يحدّد مكان وزمان تأمين البنية التحتية، كذلك أحكام قانونية تنظّم استعمال الأراضي بتقسيمها إلى قطاعات وسن القيود على الأراضي الخاصة والحق في وضع اليد على الأرض والاستيلاء من قبل الدولة عليها.
    فيما حظيت وزارة الاسكان بدعم ملكي لبناء 500 ألف وحدة سكنية بشكل عاجل اضافة إلى 60 ألف وحدة في وقت سابق، كما تم دعم صندوق التنمية العقاري ورفع القرض الى 500 ألف ريال.
    وترتكز الاستراتيجية على ملامح عديدة أبرزها:

    خلق سوق إسكان يتجاوب مع الطلب:
    والأهداف الخاصّة بتحقيق هذه الغاية تتركّز بشكل رئيسي على تمكين الحكومة من القيام بشكل أفضل بتنظيم سوق الإسكان بحيث تلبّى حاجات وطلبات الإسكان الخاصّة بالمواطنين السعوديين من خلال زيادة مخزون الإسكان وتحسين مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن في المملكة، وسوف يؤدي اتباع مزيج من هذه الأهداف إلى تنويع سوق الإسكان المتسم بالركود حاليًا في المملكة.
    كما سيهيأ سوق الإسكان لإعادة انطلاقه من جديد، فإن المعايير الحالية للحدود الدنيا للأمتار المربّعة للإسكان المقدّم من قبل الحكومة محدّدة بالرقم 250 م2 وبالمقارنة مع المعايير الدولية، ويعتبر هذا الرقم مرتفعًا جدًّا، كما يخلق مشاكل سواء للمواطنين الفقراء (غير القادرين على تحمّل تكاليف صيانة عقارات كبيرة كهذه) أو للحكومة (المرهقة بتكاليف عالية وأطر زمنية أطول)، لذا فإن تقليل التوقّعات بشأن الأمتار المربّعة سوف يزيد من مقدرة المواطنين الفقراء على الإنفاق لتملّك مساكنهم وبالتالي صيانتها، كما سيزيد أيضًا من قدرة الحكومة على توفير عدد أكبر من الوحدات السكنية بتكلفة أرخص وبفترة زمنية أقصر.
    زيادة كثافة الوحدات السكنية
    يمكن أيضًا أن يعاد النظر في كثافة الوحدات السكنية في المناطق السكنية الحالية، وذلك عبر إضافة وحدة سكنية إضافية أو اثنتين لكل قطعة أرض، يشمل الابتعاد عن النموذج التقليدي للمملكة المتمثل في بناء فلل كبيرة فقط، والتحول نحو بناء أنواع مختلفة من الوحدات السكنية (الأبنية الشققية، وشقق العمائر السكنية، إلخ)، ووحدات بأحجام مختلفة لأوضاع اجتماعية واقتصادية متنوعة، وهذا الأمر لن يزيد من عدد الوحدات السكنية المتاحة فحسب، بل سوف يزيد أيضًا من مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن، نظرًا لأن المواطنين عندها سيكونون قادرين على الاختيار من مجموعة واسعة من الخيارات.
    نظام تسعير شفّاف
    * وتتحقق الشفافية في التسعير بزيادة عرض الأراضي المناسبة للتطوير، ويهدف ذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي ضمن حدود المدينة حسب ظروف إنشاء نظام لأوامر البناء، وهذه الأوامر هي عبارة عن أحكام قانونية تجبر مالكي الأراضي على تطوير الأرض ضمن إطار زمني معيّن، وإلا سوف يواجهون غرامات أو نزع ملكية أراضيهم، ويجب أن تُعطى الأولوية للأراضي المخدومة ضمن حدود المدينة.
    * تحاشي التوسّع الأفقي غير المحدود (التطوّر العمراني العشوائي)، من أجل تحاشي التطوّر العمراني المشتّت، وإيصال الخدمات للأراضي المخططة حاليًا، فعلى الرغم من أنه قد جرى تخصيص قطع في تلك الأراضي المخطّطة، لكنه على الأغلب لم يجرِ إمدادها بخدمات البنية التحتية، ولم يتمّ بناء المنازل على العديد من قطع الأراضي تلك، وإن إدخال تحسينات على البنية التحتية في هذه المناطق سوف يكون حافزًا لإنشاء المساكن من قبل الأصحاب الحاليين لحقوق استخدام الأرض أو ملكيتها؛ الأمر الذي سيعمل على زيادة مخزون الإسكان. وتحويل الأراضي الواقعة على الأطراف إلى الاستعمال السكنى، وتخطيط الأراضي، وتركيب البنية التحتية الأساسية لإنشاء قطع أراضٍ مخدومة بالكامل.
    * تشجيع التوسّع العامودي فهناك العديد من الأبنية السكنية ذات الاستعمالات المختلطة مؤلفة من طابق واحد أو اثنين في المملكة، بما في ذلك مراكز المدن؛ ويعود ذلك إلى أنظمة البناء المحلية، وبما أن معظم الأبنية ذات سطوح مسطّحة، فإن إضافة طابق إضافي أمر يسهل تنفيذه؛ طالما أنه أرخص من إنشاء بناء جديد، فالقيود على ارتفاعات الأبنية والتي تكون أكثر تساهلًا سوف تخلق مساحات إضافية للمعيشة، وتستفيد من البنية التحتية الحالية، وتحسّن منظر المدينة.
    إعادة تأهيل مخزون الإسكان
    ويجب أن يكون هناك تركيز على التطوير الاقتصادي وتأمين المساكن والخدمات في المناطق القديمة والتقليدية والريفية التي ستفقد سكّانها إذا لم تتمّ هذه الأمور، إضافة إلى ذلك، يجب تقديم الدعم من أجل رفع مستوى المساكن الحالية التي تواجه حالة من التداعي، وإعادة تأهيلها وصيانتها بشكل متواصل، زيادة تدفّق الأراضي المطوّرة، وإتاحة الأراضي المملوكة من الدولة من أجل التطوير، وتحسين إمكانية الحصول على التمويل.
    وزيادة الأدوات والسبل المالية المتاحة للمواطنين لأن الكثير من المواطنين غير قادرين على الحصول على التمويل الإسكاني، بسبب غياب العديد من الأنظمة والأدوات والسبل المالية القياسية في المملكة، وبالتالي، فإن إيجاد وتطوير عناصر مالية مثل نظام خاص وعام موثوق للتصنيف الائتماني، وسندات تأمين وكفالة، وعقود قروض قابلة للإنفاذ، ورهون عقارية سوف تؤدّى إلى زيادة فرص المواطنين في الحصول على تمويل إسكاني من مؤسسات القطاع الخاص.
    رسم على الأراضي أو نزع الملكية
    * واسترداد أراضى المنح غير المستفاد منها حيث يمكن أن يزيد بشكل كبير من مخزون الأراضي المتاحة المخدومة، ويقلّل من الآثار السلبية للاحتفاظ بالأراضي، كما أن حق الشفعة يمكن أن يسمح للسلطات الحكومية أيضًا بالدخول في أي عقد بيع أرض يبرمه مالك الأرض مع شارٍ، ويجب أن تعطى البلدية الحق بشراء الأرض بالقيمة الحالية للسوق، وهو عادة السعر الفعلي للبيع.
    نظام لمراقبة الأراضي والإيجارات من خلال نظام يحافظ على الاسعار، والمساعدة في تشجيع سوق الإيجار، بوضع نظام لمراقبة الأراضي والإيجارات، ويحدد النظام وهو مجموعة من القوانين على المستوى المحلى أو الوطني مما سيساعد على استقرار اسعار الاراضي ومنع المضاربة بالأراضي.
    مكافحة الاحتفاظ بالأراضي
    ويتم الاحتفاظ بالأراضي بفرض ضرائب على المكاسب الناجمة عن التخطيط، وإحدى طرق مكافحة المضاربة بالأراضي قد تكون عبر فرض ضرائب على الأرباح، إذا جرى بيع الأرض في تاريخ مستقبلي.
    ## وضع أولويات لآلية البنية التحتية
    وإذا كان لدى مالكي الأراضي حافز أكبر لتطوير الأراضي واستخدامها، فسوف يقومون بذلك بشكل فوري، بغية الحيلولة دون حصول التطوير العشوائي، والتأمين غير المناسب للبنية التحتية، يجب أن تقوم الحكومة بوضع آلية لتحديد أولوية تأمين البنية التحتية، وإحدى الطرق الممكنة لتحقيق هذا الأمر هي في وضع جدول زمني يحدّد مكان وزمان تأمين البنية التحتية.
    مراقبة استعمالات الأراضي
    العمل على الحوافز التشجيعية من أجل تطوير الأراضي، فإن ضوابط استعمالات الأراضي هي عبارة عن أحكام قانونية تنظّم استعمال الأراضي؛ وتشمل الأمثلة على ذلك التقسيم إلى قطاعات، والقيود على الأراضي الخاصة، والحق في وضع اليد على الأرض والاستيلاء من قبل الدولة عليها، إلى غير ذلك ويجرى عادة وضع هذه الأحكام بناء على مقترحات المخططات التنظيمية المفصّلة على مستوى البلديات.
    استرداد تكلفة تأمين البنية التحتية:
    ويتمّ ذلك بإنشاء المرافق العامّة الحكومية بشكل مجاني في المملكة، في حين يتعيّن على الأراضي المخطّطة المملوكة من قبل القطاع الخاص والمطوّرين من القطاع الخاص تحمّل كامل التكلفة. فإذا كان أي إنشاء للمرافق العامّة في الأراضي المخطّطة.
    التنفيذ
    تقوم البلدية بتأمين البنية التحتية، وبوسعها بعد ذلك استرداد ما يصل حتى 90٪ من تكاليف البناء والتشييد من المستفيدين، ويجب أن تتحمّل البلدية على الأقل 10٪ من المصاريف المشروعة مقابل تحسين الأرض، أمّا في المملكة فإن البلديّات حرّة في أن تقرّر النسبة المئوية التي يتعيّن على مالك الأرض تسديدها. وينصّ الاتحاد الأوروبي على أن مساهمة المواطنين في التنمية لا يجب أن تقل عن 92٪ من التكاليف الإجمالية.
    إعادة التوزيع
    ، لكن إحدى أبسط الطرق هي تقديرها أو احتساب النسبة لمساحة قطعة الأرض بالمترّ المربع تصبح رسوم التعويض عن البنية التحتية مستحقّة حالما ينتهي إنشاء المرافق العامّة وتصبح جاهزة للاستعمال، وهذا الأمر مهم، بما أن بعض الدول الأخرى لا تأخذ التكلفة بعين الاعتبار إلا في حال شرع مالك الأرض في إنشاء مسكن عليها.












    أحالت شرطة الطائف حارس مدرسة بنات بالطائف إلى مستشفى الصحة النفسية المعروف باسم "شهار" بعد أن تقدم ببلاغ للشرطة يفيد فيه بأنه تورط في قتل مديرة المدرسة التي يقوم بحراستها وأنه على ضوء ذلك يرغب في تسليم نفسه إلى الشرطة.
    وقد تعاملت الشرطة مع البلاغ بجدية كاملة وتم التحفظ على الجاني المزعوم وبالاتصال بالمدرسة اتضح أن المديرة بخير وأن الحارس يتوهم أنه قتلها.
    وقد أحالت الشرطة الحارس للمستشفى للكشف عليه واتضح أنه معتل نفسيا ويعاني من تهيؤات وأوهام نفسية











    قال الأمير السعودى تركى الفيصل إن كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية تسيران على "الطريق الصحيح" لتشكيل التعاون الوثيق، حيث يواصل البلدان المحادثات التى يمكنها أن تمهد الطريق بالنسبة لسيول لبناء محطات للطاقة النووية فى الرياض.

    أضاف رئيس المخابرات السعودية السابق فى منتدى إقليمى عقد بجزيرة جيجو فى جنوب كوريا الجنوبية "إن المملكة العربية السعودية، تخطط لإنفاق أكثر من 100 مليار دولار لبناء 16 محطة للطاقة النووية فى المملكة العربية السعودية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والحفاظ على مستوى تصدير نفطها الخام".

    ووفقا لوكالة أنباء "يونهاب" أكد الفيصل أن سيول والرياض هما فى الطريق الصحيح تجاه الشراكة الاستراتيجية.

    ودعا الأمير السعودى كوريا الجنوبية إلى تعزيز العلاقات فى جميع الأشكال للاستعداد لتعزيز التعاون الثنائى، وأدلى الفيصل بهذه التصريحات فى الجلسة الثامنة من منتدى التعاون بين كوريا الجنوبية والشرق الأوسط.

    وظلت كوريا الجنوبية، بعد أن فازت باتفاقية بقيمة 20 بليون دولار لبناء 4 محطات للطاقة النووية فى الامارات العربية المتحدة فى عام 2009، تجرى محادثات مع المملكة العربية السعودية منذ أوائل هذا العام حول التعاون فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية ، وعقد الجانبان أول اجتماع على مستوى الحكومة بينهما حول التعاون النووى فى سبتمبر الماضى.












    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - باستضافة 1400 مسلم من عدد من الدول من مختلف قارات العالم لأداء فريضة حج هذا العام 1432هـ، وذلك ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد .

    أعلن ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج الاستضافة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وأكد أن توجيه الملك المفدى - رعاه الله - يجسد حرصه على العناية بمصالح المسلمين في أنحاء العالم، كما تدل على اهتمام ولاة أمر هذه البلاد المباركة بالإسلام والمسلمين، وتقوية أواصر ووشائج العلاقات والتضامن الإسلامي القائمة على كتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم ـ.

    وقال: "إن المسلمين الذين وجه خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم هذا العام ينتمون إلى دول إندونيسيا، والهند، وبنجلاديش، وباكستان، وتركيا، وتايلاند، والفلبين، وكمبوديا، وكازاخستان، وسريلانكا، وطاجاكستان، ونيبال، وأفغانستان، وفيتنام، وماليزيا، وروسيا، وهونج كونج، ومنغوليا، وسنغافورة، وماينمار، واليابان، ولاوس، وبروناي، وغينيا الجديدة، وتايوان، وكوريا الجنوبية، وجزر المالديف، وأذربيجان، وأوزبكستان، وتركمانستان، ودولة جنوب السودان، إلى جانب دول إفريقية متفرقة.

    وأضاف الشيخ صالح آل الشيخ أن إجمالي المستضافين منذ البدء في تنفيذ هذا البرنامج وحتى موسم الحج الحالي قرابة 18 ألف مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم، وتأتي استضافة هذا العام لتحقق هذا الحلم لمسلمين من دول أخرى لم يشملهم البرنامج في سنوات سابقة، حيث تنفذ الوزارة خطة سنوية؛ ليشمل البرنامج أكبر عدد ممكن من الجنسيات من دول مختلفة، معرباً عن فخره وتقديره لمنح خادم الحرمين الشريفين - أيده الله -. وتقوم بالإشراف على هذا البرنامج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، التي تبذل كل ما في وسعها لإنجاح البرنامج، وتجند كل طاقتها للوقوف على راحة ضيوف الملك في هذا البرنامج عبر خطط مدروسة، وتنسيق مسبق، وعمل دؤوب، مستلهمة ذلك من منهج ولاة أمر هذه البلاد في خدمة الدين والوطن، وكل ما من شأنه الرقي بالأمة الإسلامية عموماً وهذه البلاد المباركة خصوصاً.

    وأوضح وزير الشؤون الإسلامية أن الوزارة أعدت برنامجاً خاصاً للضيوف منذ لحظة وصولهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم وعودتهم إلى بلادهم؛ ليتمكنوا من أداء حجهم كاملاً وفق منهج إسلامي صحيح، كما تم تكوين عدد من اللجان لهذا الأمر، تحت إشراف لجنة تنفيذية لبرنامج الاستضافة، مهمتها العناية بضيوف خادم الحرمين الشريفين المستضافين منذ مغادرتهم بلادهم إلى وصولهم إلى أرض المملكة، واستقبالهم، وتهيئة المساكن المريحة واللائقة بهم، وتمكينهم من أداء حجهم وعمرتهم بيسر وسهولة، وزيارتهم للمدينة المنورة، والصلاة في المسجد النبوي الشريف .


    وأشار إلى أن المملكة تحمل رسالة خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية التي يفد إليها المسلمون على مدار العام من أرجاء المعمورة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وهذه الرسالة ليست مقتصرة على وقت الحج، بل ممتدة للتواصل مع المسلمين، وتوحيدهم، والعناية بهم، والوقوف معهم في أي مكان .


    وشدد على حرص المملكة - ممثلة بهذه الوزارة - على التواصل مع المسلمين في جميع قارات العالم، وتقديم العون والمؤازرة لهم - قدر الاستطاعة - للحفاظ على هويتهم الإسلامية، ومساعدة من لم يتمكن من أداء فريضة الحج باستضافته على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود؛ تحقيقاً لرسالة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين، مبرزاً - في ذات الوقت- ما تحتله المملكة من مكانة مرموقة على صعيد العالم الإسلامي بصفتها قبلة المسلمين، ورائدة كل عمل إسلامي نافع للأمة الإسلامية، ومسخرة كل إمكاناتها لخدمة الإسلام والمسلمين، والمملكة حاملة لواء الدعوة الإسلامية لإعلاء كلمة التوحيد، وساعية لوحدة المسلمين ورفع شأنهم، ومترسمة في ذلك منهج النبي - صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام والصدر الأول من سلف هذه الأمة، وأولت هذا المنهج عنايتها.

    وحيا وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبادرات خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ المباركة التي تعد استمراراً للسياسة الحكيمة التي تنتهجها المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -، تجاه الإسلام والمسلمين في كل مكان من العالم، مبيناً أن الشعوب الإسلامية جمعاء تقدر هذه المواقف المشرفة للمملكة وولاة أمرها، ومؤكداً معاليه في ذات الوقت أن منهج المملكة في العمل الإسلامي ينتهج الاعتدال، حيث ارتبطت هذه البلاد الطاهرة - ولا تزال - بالإسلام عقيدة ومنهجاً وأسلوب حياة










    وجَّه الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة في دورة الألعاب الخليجية الأولى المقامة حالياً في العاصمة البحرينية المنامة، بتشكيل لجنة برئاسة أمين عام اللجنة الأولمبية السعودية الدكتور راشد الحريول؛ لمساءلة الوفد الإداري والفني لمنتخب المملكة لكرة السلة، للوقوف على مسببات خسارته أمام المنتخب القطري بسبب الزي، والرفع له بالنتائج.

    وكانت مباراة المنتخب السعودي لكرة السلة مع نظيره القطري ضمن دورة الألعاب الخليجية الأولى قد ألغيت عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم، واعتبار المنتخب القطري فائزاً بنتيجة 20- 0، كما هو معمول به في قانون كرة السلة.

    ويرجع سبب إلغاء المباراة لخطأ إداري، حيث إنه تم الاتفاق في الاجتماع الفني الذي سبق المباراة بيوم، على أن يرتدي لاعبو المنتخب السعودي الطقم الأخضر الكامل، ولكنهم لم يحضروا إلى الصالة الرياضية بالطقم المطلوب، ومنحهم الحكم الكويتي محمد العميري فرصة لمدة 15 دقيقة؛ لتوفير طقم موحد للاعبين، إلا أن اللاعبين ارتدوا قمصاناً خضراء غير مرقمة، ومختلفة في درجات اللون، إضافة إلى قيام الإداريين بالاستعانة بـ"الشطرطون" لتشكيل الأرقام على قمصان اللاعبين، قبل أن يقوم الحكم بإلغاء المباراة طبقاً لقانون الاتحاد الدولي؛ لعدم حل مشكلة القمصان لدى المنتخب السعودي، واعتبار المنتخب القطري فائزاً في هذه المباراة.
    وعبرت الجماهير السعودية عن سخطها لفشل إدارة منتخب كرة السلة في توفير طقم للفريق، واعتباره خطأً فادحاً، وعلى المسؤولين في الاتحاد السعودي محاسبة المتسببين في خسارة المنتخب بخطأ بدائي واعتبارها فضيحة للرياضة السعودية على حد وصفهم.











    أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم، أنه سيتم تطبيق أنظمة حازمة وإجراءات صارمة لمنع دخول الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية، مبيناً أنه بالنسبة للتحديات الأمنية في الحج، فسبق أن سمعنا وسنسمع في هذا العام من سمو النائب الثاني أن أهم مسؤوليات هذه البلاد هو الحفاظ على راحة الحاج وسكينته وأمنه، وأنها لن تسمح بأي شيء يعكر صفو الحج أو يكدر خواطر الحجاج؛ ولذلك لن نسمح بأي عبث أو شغب أو فوضى في موسم الحج أو في غيره.

    وكشف أمير مكة أنه سيتم الاستعانة في حج هذا العام بمجموعة من الخبراء الاختصاصيين في جميع المجالات ذات العلاقة بالحج، وستكون مهمتهم تحديد مواطن الخلل والقصور في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، لإدراجها ضمن الدراسات الخاصة بمشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة.

    وأوضح الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر إمارة المنطقة في مكة المكرمة، لدى تدشين الحملة الوطنية لتوعية الحجاج "الحج عبادة وسلوك حضاري"، أن الهدف من إجراء هذه الدراسات هو الارتقاء بجميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن إلى مستوى عالمي، سواءً في خدمات النقل أو السكن أو الطيران، وغيرها من الخدمات، ورفع مستوى جميع الجهات والشركات المعنية بخدمة الحجاج إلى مستوى يليق باحترام الحاج وكرامته.

    وأشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، إلى أن زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة، وخصوصاً مشعر منى، تدخل ضمن الدراسات التي تجريها هيئة تطوير مكة المكرمة ضمن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة الذي سيبدأ تنفيذه العام المقبل.

    ونوه الأمير خالد الفيصل بأن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة، يعنى بإدارة الحشود وتطوير خدمات الطرق وشبكات النقل العام، وقال: "يتضمن المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى، وربط شبكات الطرق في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، ومنها إلى الحرم المكي".

    ودعا أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية جميع من لديهم مقترحات لتطوير الخدمات المقدمة إلى ضيوف الرحمن، إلى المسارعة في تقديمها، واعداً بأخذ كل مقترح يقدم في الاعتبار، والاستفادة منه في دراسات مشروع الملك عبدالله إعمار مكة المكرمة.

    وكشف الأمير خالد الفيصل عن مشروع جديد لتنمية الإنسان في منطقة مكة المكرمة، سيبدأ تنفيذه بداية العام المقبل باعتباره إحدى الركيزتين التي بنيت عليهما الخطة الاستراتيجية لتنمية المنطقة، وهما "تنمية الإنسان والمكان"، لافتاً إلى أن جميع المشاريع المنفذة في محور "تنمية الإنسان" خلال الأعوام الأربعة الماضية، ستخضع للمراجعة والتقويم.

    وأشاد في الوقت نفسه بالجهود الكبيرة التي تبذل في محور "تنمية المكان"، مشيراً إلى أنه تم تحقيق جميع البدايات المطلوبة لتنمية المكان في المنطقة، وقال: "لم يقصر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في دعم تنمية المكان، وأمر بتشكل لجنتين وزاريتين برئاسة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لمعالجة مشكلات تصريف مياه السيول والأمطار في جدة وتطوير المناطق العشوائية، وتشكيل هيئة لتطوير محافظة الطائف، واعتماد مشروع إعمار مكة المكرمة".

    وتطرق الأمير خالد الفيصل إلى موضوع تسرب الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية إلى داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، واصفاً هذا التسرب بأنه "مشكلة حقيقية"، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن عدد حالات تسرب الحجاج النظاميين في العام الماضي كانت أقل من الأعداد المسجلة في الأعوام السابقة.

    وأعرب أمير منطقة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، عن أمله في أن يتم التحكم بشكل أفضل في هذا العام بإجراءات دخول الحجاج وضبط المخالفين، وصولاً إلى القضاء بالكامل على هذه الظاهرة في الأعوام المقبلة.

    وأشار إلى تطبيق أنظمة حازمة وإجراءات صارمة لمنع دخول الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية إلى المشاعر المقدسة، مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة معاقبة جميع المخالفين سواء للحج من دون تصريح أو غيره من الأنظمة والتعليمات.

    وحول إدخال تغييرات على حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري"، والاستفادة فيها من شبكات التواصل الاجتماعي، أوضح أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن الحملة لم تشهد أي تغييرات في هذا العام، وإنما أدخلت عليها أعمال تطوير، وقال: "نحاول في كل عام تطوير أعمالنا، ومن ضمنها حملات التوعية".

    وأفصح الأمير خالد الفيصل عن أن موسم حج هذا العام سيشهد التركيز على دراسة مشاكل الحج التي تحدث من سكان مكة المكرمة، لمعالجتها في الأعوام المقبلة.

    وقال: "إن كل ما يتعلق بالحج يخضع للدراسة والبحث، وتعقد من أجله ورش العمل التي تهدف إلى إشراك المسؤولين والمواطنين والاستفادة من آرائهم".

    وكان الأمير خالد الفيصل قد أطلق في مقر الإمارة في مكة المكرمة اليوم الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن "الحج عبادة وسلوك حضاري"، بحضور ممثلي 30 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص، كما أطلق مواقع الحملة على قنوات التواصل الاجتماعي facebook وtwitter وYouTube.

    وأوضح من خلالها أن استراتيجية الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحث على الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج، وتحذر المخالفين من العقوبات، انطلاقاً من اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز على العناية التامة بحجاج بيت الله الحرام، وفي إطار الاستعدادات المبكرة لتوفير كافة متطلبات وخدمات الحج والحجاج.

    وأبرز أمير منطقة مكة المكرمة الاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم بيسر وخشوع، وما تنفقه المملكة من ميزانيات كبيرة لهذا الغرض، والاستعدادات التي تتخذها الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة، مؤكداً أن "الإنسان السعودي قيادة وحكوماً وشعباً يعتز ويفتخر بخدمة ضيوف الرحمن". مشيراً في ذات الشأن إلى أن جميع المواطنين في المملكة ومكة المكرمة خاصة لن يألوا جهداً في خدمة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

    وأبان أن الدولة في سبيل مزيد من الراحة والطمأنينة والتيسير على ضيوف الرحمن في أداء حجهم ونسكهم، ستعمل على مواجهة المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات، خصوصاً الحد من ظاهرة افتراش الطرق والساحات التي يترتب عليها معاناة الحاج النظامي في أداء نسكه، وإعاقة الخطط التي تعدها الأجهزة الحكومية المعنية من أجل توفير الراحة للحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وتأمين انتقالاتهم وإسكانهم على أكمل وجه.

    ولفت إلى أن حملة الحج "الحج عبادة وسلوك حضاري"، تتطلب الأجواء الإيمانية بسكينة وانتظام ومراعاة للآخرين من الحجيج، مبيناً أنها تأتي تأصيلاً لمفهوم الحج النظامي دون سواه بالحصول على التصريح الرسمي من الأحوال المدنية بالنسبة للمواطن، ومن الجوازات للمقيم بنفسه مباشرة أو عبر مؤسسات حجاج الداخل المعتمدة، محذراً من التعاقد مع مؤسسات الحج الوهمية، ومن اللجوء إلى وسائط النقل غير النظامية تجنباً للوقوع تحت طائلة الجزاء للمخالف ومن يعاونه أو يتستر عليه. مشدداً القول: "نرجو من ينوي الحج أن يلتزم بالنظام والشروط، وألا يعرض نفسه للمحاسبة والمساءلة".

    ويشترك في تنفيذ الحملة التي ترعاها شركة موبايلي وزارات وهيئات وشركات، هي: الحج، والثقافة والإعلام، والشؤون البلدية والقروية، والبترول والثروة المعدنية، والصحة، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، والأمن العام، والدفاع المدني، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، وأمناء الأمانات، وأعضاء مجلس منطقة مكة، وممثلو شركات الاتصالات، والخطوط الجوية السعودية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ورؤساء مؤسسات الطوافة، وشركات حجاج الداخل.

    من جهته، أوضح الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية للحج، أن الحملة التي حققت نجاحات لافتة في الأعوام الثلاث الماضية، تهدف إلى تمكين القطاعات الحكومية والأهلية من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن؛ تحقيقاً لتطلعات وتوجيه ومتابعة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فضلاً عن أنها تتسق مع تفعيل المرتكز الثاني من استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة، التي تؤكد على التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر والارتقاء ببناء إنسان المنطقة؛ ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن ليبلغ وصف "القوي الأمين"، كما تهدف إلى التأكيد على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالحج، وصولاً إلى تحقيق التوازن بين أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية المكانية للمشاعر المقدسة، والقضاء على ظاهرة الافتراش، وتخفيض الضغط على المسجد الحرام وجسر الحمرات.

    وذكر الخضيري أن حملة الحج "الحج عبادة وسلوك حضاري" ترتكز في عامها الرابع على استراتيجية وجوب تأصيل ثقافة البلد الحرام خلال موسمي الحجً والعمرة لكل من ضيوف الرحمن ومقدمي الخدمة والمجتمع كافة، وهي تتكئ هنا على ثلاثة مرتكزات الأول: احترام المكان والحدث، والثاني احترام الإنسان، والثالث احترام النظام.
    وبحسب الخضيري، "تشمل الحملة جانبين: توعوياً وتحذيرياً، يتمثل الأول في حملات تركز على حفز الحاج والمعتمر حيال مسؤوليته، وهو يستعد لأداء الفريضة وحفزه على المبادرة لتغيير سلوكياته، مؤكدة بذلك دوره كإنسان مسلم متحضر إزاء الحجاج وأداء الفريضة، أما المرحلة الثانية فتحمل الجانب التحذيري، حيث إن عدم الالتزام بتعليمات وأنظمة الحج وتأدية الشعيرة إلا بتصريح يعتبر تعدياً على الحجاج وأهداف الحج".






    مـــــــــــــــــــــــع تحيـــــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــي

    عبڐ ٳٱلـڛـےﻶم الح ـِـإْرثـےَـيِ
    avatar
    عبدالعزيز الحارثي
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 16/10/2011

    رد: اخبار الطائف ليوم الاحد18/11/1432

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز الحارثي في الأحد أكتوبر 16, 2011 11:35 am

    ما اروع ما نثرت هنا من كلمات

    و ما اجملها من عبارات صيغت بماء
    من ذهب .. لما فيها حِكم وعِبر ..!!

    كلماتك غاية في الرقة والعذوبة

    يطل السحر من بين حروفك

    دمت متالق

    تقبل مروري // بدر الجنـــــــــــوب
    avatar
    عبڐ ٳٱلـسےﻶم الح ــإْرثـے
    الاداره
    الاداره

    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 155
    تاريخ التسجيل : 28/09/2011
    الموقع : قيا باريس

    رد: اخبار الطائف ليوم الاحد18/11/1432

    مُساهمة من طرف عبڐ ٳٱلـسےﻶم الح ــإْرثـے في الأحد أكتوبر 16, 2011 11:43 am

    تسلم يالغالي
    ع المرووور العطر

    واحلـــــــــــــــــــــى مروووور
    يالغلا كله
    ومشكـــــووور ع المروووور
    avatar
    بنت الهـــيلأ

    عدد المساهمات : 72
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011

    رد: اخبار الطائف ليوم الاحد18/11/1432

    مُساهمة من طرف بنت الهـــيلأ في الأحد نوفمبر 20, 2011 1:50 pm

    ,


    يعطيك العافيه ع الخبر

    لاهنت

    ,

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 12:27 am